هجرة الحبشة .. دروس وتأملات


  

بسم الله الرحمن الرحيم

يوافق شهر \"رجب\" مرور أكثر من ألف وأربعمائة وثلاثين عامًا على \"هجرة الحبشة\" أول هجرة في الإسلام، ورغم مرور هذه السنوات الطوال عليهاº فإن عبرها ودروسها ما زالت حية، رغم قلة الالتفات إليها، ولعل استمرار الحياة والنبض في دروس هذه الهجرة يرجع إلى أنها انطلقت في الأساس من رؤية إستراتيجية في التوقيت والمقصد ونوعية المهاجرين وعددهم، ومدة البقاء الطويلة التي امتدت قرابة الثلاثة عشر عامًا متواصلة، ولم تنته إلا بأمر مباشر من النبي - صلى الله عليه وسلم -.

 

ومن المفارقات العجيبة في هذه الهجرة أن ذهاب \"عمرو بن أمية الضمري\"- رضي الله عنه - إلى النجاشي ملك الحبشة حتى يرد المسلمين الذين هاجروا إلى المدينة صادف ذهاب \"عمرو بن العاص\" الثاني (كان قد ذهب مبعوثا من قريش إلى النجاشي ليرد المسلمين إلى مكة في أول هجرتهم) إلى النجاشي طالبًا اللجوء السياسي بعدما أصبح للإسلام الكلمة العليا، وكان عمرو ساعتها على شركه.

 

الهجرة في الإسلام

الهجرة في الإسلام ليست حركة انسحابية فرارًا من الأذى والاضطهاد، ولكنها في حقيقتها مجاهدة وجهاد لتغيير الواقع، وتحقيق الهدف، وتجاوز حالة الضعف والركود، وسبيل لاسترداد الفاعلية والقدرة على الفعل، ومحاولة جادة للإقلاع من جديد.

 

يقول أ. عمر عبيد حسنة: \"ومن ثم فالهجرة حركة إيجابية، وخطة إستراتيجية ورؤية مستقبلية واختيار للموقع الفاعل، وتحول إلى الفعل المجدي، وتجاوز لحالات الحصار والعقمº لأن المسلم يحمل رسالة عالمية، كما أنها امتداد بالرسالة إلى خارج الحدود الضيقة والقلوب المتحجرةº لأن الداعية والمسلم الحقيقي هو الذي يغير موقعه ولا يغير هدفه، وما دام الموقع ليس مقصدًا كانت الهجرة محاولة للالتفاف على حالة الحصار المفروضة، بل وإعطاء المسلم القدرة على محاصرة حصارهº لأن الإسلام عقيدة تحررية تهدف لتخليص الإنسان من الأغلال والجواذب التي تعيق حريته وحركتهº لذلك فإن الإسلام لا يؤتي ثماره إلا في مجتمع الحرية، ومن ثم كانت الهجرة محاولة جادة للخروج من حالة التجمد والتحوصل\".

 

التهيئة الربانية

بدأت هجرة الحبشة في رجب، سنة (5) من البعثة النبوية، وكانت هجرتين: الأولى ضمت 12 رجلا، و4 نسوة، وكان على رأسهم \"عثمان بن عفان\" وزوجته رقية بنت النبي - صلى الله عليه وسلم -. أما الثانية فضمت 82 أو 83 رجلا، و8 أو 19 امرأة، إضافة إلى الأشعريين الذين خرجوا من اليمن بقيادة أبي موسى الأشعري متجهين إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فألقت الريح بسفينتهم إلى شواطئ الحبشة بدلا من جدة (حاليًا) فانضموا إلى جعفر بن أبي طالب، ومن معه من المسلمين.

 

وسبقت الهجرة إلى الحبشة تهيئة نفسية من القرآن الكريم للمسلمين للقيام بهذه المهمة الكبيرة الإستراتيجية التي تتجاوز تفسيرات البعض بأنها كانت فرارًا من الأذى والاضطهادº ففي تلك الفترة نزلت \"سورة الكهف\" التي اشتملت على 3 قصص تحمل إشارات بليغة من الله - تعالى - للمؤمنين بأن عليهم أن يستعدوا للقيام بمهمة عظيمة من الواجب أن يكونوا أهلا لها.

 

فأرشدتهم قصة \"أصحاب الكهف\" إلى أن الهجرة من ديار الكفر والاضطهاد ضرورة في حالة الخوف من الفتنة، وأن الله - تعالى - الذي ربط بالإيمان على قلوب هؤلاء الفتية الذين هاجروا إليه، مدة تزيد على الثلاثمائة عام، كان يرعاهم فيها بحوله وقوته.. قادر على أن يربط على قلوب هؤلاء المهاجرين المسلمين، كما أن الزمن في صالح دعوة التوحيدº لأن \"فتية الكهف\" تركوا قومهم وهم على الكفر، وعندما بعثهم الله بعد هذه المدة الطويلة كان قومهم من المهتدين المؤمنينº لأن التوحيد هو أصل الوجود.

 

أما قصة موسى والخضر عليهما السلام فتشير إلى أن الظروف لا تؤتي نتائجها حسب الأسباب الظاهرة دائمًا، بل ربما تأتي النتيجة على خلاف السبب الظاهر، وبالتالي فخروج المسلمين اليوم من مكة مهاجرين إلى أرض تتوافر فيها قيمة العدل والحرية ليست نهاية المطافº لأن خرق السفينة في قصة الخضر كان سببًا في نجاتها.

 

أما قصة \"ذي القرنين\" فتشير إلى أن الأرض لله يورثها من يشاء، والمؤمنون المصلحون هم الأولى بهذه الوراثة، وأن الله - تعالى - لا يزال يبعث من عباده رجالا أقوياء يقومون بنصرة المظلومين والمستضعفين. فالله الذي بعث \"ذا القرنين\" لإقامة سد \"يأجوج ومأجوج\" لإنجاء الضعفاء قادر على أن يبعث لهؤلاء المسلمين المستضعفين ملكًا مثل\"النجاشي\"يحميهم ويحول دون عدوان قريش عليهم.

 

لماذا الحبشة بالذات؟

كان المعيار الذي وضعه النبي - صلى الله عليه وسلم - لاختيار الحبشة مقصدًا للهجرة هو العدل والحرية في ممارسة العقيدة، وجاء في سيرة \"ابن هشام\" أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال للمسلمين: \"لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكًا لا يُظلَم عنده أحد، وهي أرض صدق حتى يجعل الله لكم فرجًا مما أنتم فيه\".

 

وأحاط المسلمون خروجهم للحبشة بسرية تامةº إذ كانت قريش لا تعلم بما يفعله المسلمون إلا بعد أن يصبح ماضيًا.

 

الهجرة رسالة اجتماعية

كان اضطهاد قريش للمسلمين شديدًا، فأذن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالهجرة الثانية للحبشة ولكن بأعداد كبيرة اقتربت من المائة شخص، وهو ما يشير إلى تطور نوعي وكمي، فهذا العدد يمثل نسبة لا بأس بها من سكان مكة في تلك الفترة خاصة أنهم من الشباب، ومعنى هذا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث برسالة اجتماعية إلى أغلب بيوتات مكة من خلال هذا الشباب المهاجر، مفادها أن رباط الدين في نفوس هؤلاء الفتية أقوى من أي رباط آخر، وأن هؤلاء على استعداد للتضحية في سبيل هذا الدين إلى أبعد مما تتصور قريش، والدليل على ذلك أنهم تركوا وطنهم وانطلقوا إلى الحبشة، التي يظن أهل مكة أنهم أفضل من سكانها الأحباش ذوي البشرة السوداء الذين يشكلون غالبية عبيدهم.

 

الرسالة الأخرى أن مكانة قريش ستصبح محل شك وجدل كبير بين سائر العربº فقريش التي كانت تفاخر بأنها مجتمع الأحرار ذوي الغيرة والنجدة الذين يجيرون الضعيف ويؤون الغريب، باتت مجتمعًا مهتزًّا غير متماسك، يهرب أبناؤه من الظلم والاضطهاد، ليستجيروا بالأحباش.

 

وقد اختار النبي - صلى الله عليه وسلم - لتوصيل هذه الرسالة الاجتماعية خيرة أبناء قريش من أبناء السادة والأشراف حتى تكون الرسالة بليغة وموصلة لهدفها وغايتها، حيث شملت هذه الهجرة الغالبية العظمى من بطون وقبائل قريش.

 

كانت هذه الهجرة الكثيفة رسالة عميقة التأثير من الناحية الاجتماعية، اهتز لها وجدان بعض أهل مكة تأثرًا وتعاطفًا، وتدخل بعض عقلاء قريش لوقف هذا النزيف البشري، ومنهم ابن الدغنة الذي حاول إثناء بعض المسلمين عن الهجرة.

 

الملاذ الآمن وقاعدة الانطلاق الاحتياطية

كانت هجرة الحبشة ذات دوافع إستراتيجية، فقراءة قائمة المهاجرين التي أوردها\"ابن هشام\"تكشف أن هؤلاء المهاجرين كانوا من شباب قريش الذين يتمتعون بمنعة وقوة في قومهم تحول دون تعرضهم للأذى، أو حتى لا يتعرضون للأذى إلا في الحدود الدنيا على خلاف المستضعفين الآخرين مثل \"بلال\" و \"خباب\" - رضي الله عنهما -، وكان هؤلاء المهاجرون بتعبير عصرنا الحالي هم أفضل كوادر الإسلام من الشباب الممتلئ يقينا بعقيدته، ونشاطًا بالحركة لخدمتها، وقدرة على العطاء الطويل. وتطلب الحفاظ على هذه القاعدة الصلبة من الكوادر الممتازة، عدم التضحية بها في اضطهاد البيئة المعادية لها التي تصيب نموهم وحركتهم بالقزمية، وبالتالي كان نقلهم إلى بيئة جديدة تتمتع بالحرية حتى ينطلقوا بهذا الدين الخالد.

 

كما أن هؤلاء المهاجرين ينتمي غالبيتهم إلى الفئة العمرية ما بين العشرين والثلاثين، وبالتالي فهم يصلحون لأن يكونوا قاعدة انطلاق احتياطية ضد أي محاولة غادرة من المشركين لتطويق الإسلامº لأن هذا القاعدة البعيدة في الحبشة يمكنها أن تنطلق بالإسلام من جديد، ومن ثم لا يمكن سحب البساط كلية من تحت أقدام الإسلام بتحالفات كبرى تضرب المسلمين في مكة، أو في المدينة المنورة.

 

والدليل على أن هذه الهجرة كانت بدوافع إستراتيجية أن النبي - صلى الله عليه وسلم – أمر \"جعفر بن أبي طالب\" بالإقامة في الحبشة، ولم يرسل إليه بالحضور بعدما هاجر - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة المنورة أو حتى بعد انتصاره في غزوة بدر، ولكن أرسل إليهم بعد مرور 7 سنوات على هجرة المدينةº وذلك لأن عوامل الخطر ما تزال ماثلة ومهددة للإسلام والمسلمينº فاليهود يهددون المدينة تهديدًا مباشرًا، والمشركون يهددون الإسلام تهديدًا ضاغطًا من الخارج يعوق خروج الإسلام وانتشاره خارج المدينة، وتطلب عودة هذه القاعدة الاحتياطية ضرورة تفتيت هاتين القوتين والحيلولة دون وجود أي تحالف إستراتيجي بينهما لمواجهة المسلمين على غرار التحالف الغادر أثناء غزوة الأحزاب.

 

ويكفي أن نعلم أن مهاجري الحبشة كانوا شوكة في ظهر قريش حاولت إخراجها بالذكاء والمال، وتشير بعض الروايات التاريخية إلى أن ذهاب عمرو بن العاص إلى\"النجاشي\"ملك الحبشة محملا بالهدايا الثمينة لإحضار هؤلاء المسلمين جاءت بعد غزوة بدرº حيث رغب المشركون أن يضربوا المسلمين ضربة موجعة كنوع من الرد على هزيمتهم النكراء في بدر.

 

وكانت العودة في وقتها

وقد ارتبطت عودة مسلمي الحبشة ببعض التطورات الإستراتيجية لحركة الإسلام في شبه الجزيرة العربيةº إذ حصلت دولة الإسلام بالمدينة على اعتراف من المشركين بعد صلح الحديبية بأنها دولة شرعية يحق لها التفاوض مع غيرها، كذلك نجاح النبي - صلى الله عليه وسلم - في تنحية الخطر اليهودي عن المدينة المنورة بعد ضربات موجعة بدأت بعد غزوة بدر، وانتهت مع خيبر أي مع قدوم مهاجري الحبشة.

 

نجاح النبي - صلى الله عليه وسلم - في فك التحالف القوي بين اليهود والمشركين بعد غزوة الخندق، أدى إلى استحالة قيام مثل هذا التحالف مرة أخرى، ومعنى هذا أن المسلمين لن يقاتلوا على جبهتين ولن يقاتلوا تحالفات كبيرة ولن يتعرضوا لعملية حصار أو تطويق في المدينة، وأن أقصى ما سيواجهه المسلمون هو قوى تقاتل عن نفسها في مواجهة الإسلام الذي أصبحت له الكلمة الأولى بين العرب، ومن ثم كانت عودة مهاجري الحبشة ضرورية لزوال سبب البقاء في الحبشة، وزوال الخطر الإستراتيجي الذي كان يهدد الإسلام والمسلمين.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply