الإرهاب المسموح ؟!


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- بعد أن تحولت الساحة العراقية إلى ميدان تلغ فيه المخابرات الصهيونية والأمريكية! كان من الطبيعي أن يكون اغتيال العقول هدفاً مقدماً وفي ظل غيبة عربية تامة، فقد ذكرت صحيفة الرياض (25-11-2003م) أن سبعة ضباط كبار من العاملين في جهاز المخابرات العراقي السابق، وعدداً من العلماء العاملين في مجال الأسلحة والصواريخº قد اغتيلوا بطريقة محترفة وبمسدسات كاتمة للصوت، وقال مصدر موثوق به: إن الموساد وراء هذه الجرائم بالتنسيق مع الأمريكيين وبتشجيع منهم، وبالتعاون مع فريق (الثعالب الرمادية) الأمريكي، وأضاف المصدر أن الضباط الكبار الذين اغتيلوا كانوا يعملون في شعبة (إسرائيل) في المخابرات العراقية، وأن أحدهم هو مثنى مصطفى الآلوسي مسؤول متابعة القضايا العلمية في الكيان الصهيوني، وقد اغتيل بواسطة مسدس كاتم للصوت في سوق تجاري مزدحم، كما جرى اغتيال الدكتور محمد الراوي أحد العلماء البارزين بسلاح مماثل في مكتبه.

2- كشفت مصادر أمنية في العراق عن وجود لواءين من القوات الخاصة الإسرائيلية في العراق مكلفة بتنفيذ سلسلة من عمليات الاغتيال والخطف والتفجيرات ضد من تعتبرهم أهدافاً لها.

وأفادت المصادر أن مجموع أفراد اللواءين الإسرائيليين يربو على 2400 عنصر من القوة التي يطلق عليها: (سرية مقتل) والتي اتخذت من نادي الفارس قرب مطار بغداد الدولي مقراً لها.

وأشارت المصادر الأمنية العراقية إلى أن من بين أهم أهداف هذه القوة هو تشويه سمعة المقاومة العراقية من خلال القيام بسلسلة تفجيرات في مواقع عراقية يذهب ضحيتها عراقيون أبرياء بما يوحي للمواطن العراقي بأن المقاومة تستهدف حياته وأمنه لخلق حاجز من العداء والكراهية بين أبناء العراق أنفسهم، الأمر الذي تنبهت إليه المقاومة العراقية مبكراً، وأعلنت مراراً أنها لم ولن تنفذ أية عملية ضد أهداف عراقية وكل ما نفذ بهذا الاتجاه إنما هي أعمال تستهدف سمعة المقاومة. من جهة أخرى أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر المقاومة العراقية أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) أسس له عدة مواقع في العراق موزعة على 6 أماكن وهي نادي الفارس والطابق الرابع من فندق الرشيد وفي مدن سامراء وكركوك وبعقوبة وأربيل.

وأشارت تلك المصادر إلى أن فرق الموساد تغير مواقعها بنحو دائم بسبب ملاحقة رجال المقاومة العراقية لها.

 

من تكاليف حرب الإرهاب!!

أفاد مركز التقويمات الاستراتيجية والعسكرية وهو مؤسسة متخصصة بالمسائل العسكرية في واشنطن، أن شهراً واحداً من الحرب في أفغانستان كلف الولايات المتحدة حتى الآن حوالي مليار دولار..

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية من جهتها تقديم أرقام عن تكاليف العمليات الجارية لكن المتحدثة سوزان هانسن لاحظت أن الوزارة تستطيع أن تعتمد على 12، 8 ملياراً مقتطعة من المبلغ الإجمالي البالغ 40 مليار دولار من الميزانية الطارئة التي صوت عليها الكونغرس بعد اعتداءات (11) سبتمبر الماضي. وكشف ستيف كوسياك خبير الموازنة في مركز التقويمات الاستراتيجية والعسكرية أن "تقدير تكاليف عملية عسكرية صعب في حد ذاته وغير أكيد"، وأضاف: "لكن الأمر أشد صعوبة في ما يتعلق بالعملية الجارية في أفغانستان لأنها ما زالت مستمرة ولأن وزارة الدفاع قدمت معلومات أقل عن تلك المتعلقة بالعمليات السابقة". واعتبر كوسياك الذي استند إلى حرب الخليج في 1991م أن حوالي 2000 طلعة جوية لقاذفات أمريكية كلفت حوالي 860 مليون دولار، وإلى هذا المبلغ تضاف 90 مليون دولار تتعلق بإطلاق حوالي 90 صاروخ توماهوك من سفن أمريكية. وأوضح كوسياك أن نشر قوات برية في أوزباكستان يكلف أيضاً 25 مليون دولار بالاستناد إلى عمليات سابقة، وأن نشر قوات خاصة يكلف بضعة ملايين أخرى. وبالمقارنة مع الحرب في كوسوفو في 1999م، فإن الحرب الجارية كلفت حتى الآن حوالي 700 مليون دولار، وبالإجمال، فإن الحرب في كوسوفو التي تخللتها 8500 غارة كلفت الولايات المتحدة حوالي ثلاثة مليارات دولار.

 

تسابق في التسلح..

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي ميخائيل ديمترييف أن روسيا ستوقع عقداً لبيع حاملة الطائرات (الأدميرال جورشوف) إلى الهند بحلول نهاية العام 2003م.

تجدر الإشارة إلى أن حاملة طائرات (الأدميرال جورشوف) انضمت إلى الأسطول البحري الروسي في عام 1987، وبلغ عدد أفراد طاقمها نحو ألفي شخص، وكانت تسير بسرعة 23 عقدة.

وكانت المحادثات بشأن بيع السفينة إلى الهند قد بدأت في منتصف التسعينات.

من جهة ثانية: ذكر تقرير صحافي أن باكستان اشترت صواريخ صينية متطورة من طراز (كلر أواكس 2000) رداً على شراء الهند أجهزة رادار (إسرائيلية) محمولة جواً ومتطورة من نظام (فالكون).

ونقلت صحيفة (الحياة) عن مصادر باكستانية وثيقة الصلة قولها: إن قائد سلاح الجو الباكستاني المارشال كليم سعادة توجه إلى بكين من أجل شراء طائرات صينية متطورة توازي قدرات طائرات (إف 16) الأمريكية التي ترفض واشنطن بيعها إلى إسلام آباد على الرغم من موافقة الإدارة الأمريكية على ذلك ولكنها ربطتها بشروط موافقة الكونجرس الأمريكي.

وكانت نيودلهي قد أبلغت بكين أن شراء أجهزة رادار (إسرائيلية) متطورة يهدف إلى حماية حدودها مع باكستان.

ومن المقرر أن تدخل طائرات (جي إف 17) المتطورة التي طورتها باكستان والصين إلى الخدمة قريباً بعد أن دشنها الجانبان مؤخراً بحضور قائدي سلاح الجو في البلدين.

 

تنمية الاقتصاد بتصنيع السلاح

تخطط روسيا لجعل صناعة السلاح الروسية حجر الزاوية في النمو الاقتصادي الروسي. حيث أظهرت أرقام الصادرات الروسية زيادة التصدير للأسلحة والمعدات القتالية الروسية من (7، 3) مليار دولار في العام إلى (8، 4) مليار دولار وهو ما حققته في العام (2002-2003م). وكانت الحكومة الروسية قد حددت لنفسها هدف الوصول إلى تصدير ما قيمته من (4 إلى 5) مليار دولار من المعدات العسكرية. وهذه الزيادة في التصدير سوف تمكن روسيا من المضي قدماً في تطوير معداتها وتصميماتها الخاصة بالسفن والطائرات والمعدات الأرضية وما يتكامل مع هذه المعدات من الأسلحة والنظم الإلكترونية. وقد صرح المسؤول عن التعاون في مجال التصنيع المشترك أن عدد الدول التي تشتري السلاح من روسيا قد ارتفع إلى (67) دولة، وظلت الصين والهند على رأس المشترين للسلاح الروسي كأكبر مستوردين لهذا السلاح، وشملت قائمة المشترين للسلاح الروسي أورجواي، والجزائر، وبنجلاديش، والسودان، وفيتنام، وزامبيا، وزيمبابوي. ويتوقع المسؤولون زيادة صادرات السلاح الروسي إلى الجزائر التي تتطلع لشراء نظم الدفاع الجوي الروسية، كما تفاوض على إقامة مركز لصيانة المعدات الروسية التي في الخدمة في الجزائر، وتمثل الطائرات ونظم القتال الجوية ما قيمته 75% من الصادرات الروسية، حيث قامت روسيا بتصدير 60 طائرة سوخوي للهند والصين وسوف تستمر التسليمات بنفس المعدل في عام 2004م. كما باعت روسيا إلى إثيوبيا (7) طائرات (سوخوي27) مستعملة.

 

تجسس على مجلس الأمن!!

ذكرت صحيفة (الغارديان) أنه قد يتم التخلي عن محاكمة موظفة في أجهزة الاستخبارات البريطانية للاشتباه في كشفها مذكرة سرية أمريكية تطلب التنصت على مندوبين في مجلس الأمن الدولي قبل الحرب على العراق، وذلك لعدم إحراج الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الملف قوله: إن الملاحقات ضد كاثرين غون (29سنة) المترجمة السابقة في المقر العام للاتصالات التابع للحكومة (أجهزة التنصت البريطانية) سيتم التخلي عنها لتحاشي إحراج الحكومة.

وكان من المقرر أصلاً أن تمثل الموظفة أمام القضاء، ولكن تأجل مثولها من دون أن توضح محكمة أولدبيلي في لندن سبب أرجاء هذه الجلسة.

وبعد أن صرفت من وظيفتها وجهت إليها التهمة في إطار قانون الأسرار الرسمية. وفي حال ثبتت إدانتها فهي تواجه حكماً بالسجن لمدة عامين كحد أقصى.

 

من الجمرة الخبيثة إلى مصلها!!

قالت صحيفة استرالية: إن الجنود الاستراليين الذين توجهوا إلى العراق في عام 2003 تم تطعيمهم إجبارياً ضد الجمرة الخبيثة، ولكن لم يتم إبلاغهم بأن الجنود الذين أرسلوا في وقت سابق إلى أفغانستان قد عانوا من آثار جانبية شديدة بسبب هذا المصل. وقالت صحيفة (استراليان): إن وثائق وزارة الدفاع التي تم تلقيها بموجب قوانين حرية المعلومات أظهرت أن قوة الدفاع عانت من مشكلات بسبب هذا المصل تعود إلى نوفمبر- تشرين الثاني من عام 2001 وأضافت: (تم سراً وقف برنامج التطعيم ضد الجمرة الخبيثة للعسكريين الذين أرسلوا إلى أفغانستان). وقالت: إن هذا البرنامج أوقف لمدة شهرين بعد أن مرض 75 في المئة من 1500 جندي استرالي أرسلوا إلى أفغانستان في عام 2001، ومن بينهم جنود القوات الخاصة الذين كان من المقرر أن يشتبكوا في قتال شرس مع مقاتلي طالبان، ونقلت الصحيفة عن مذكرة بعث بها طبيب بوزارة الدفاع إلى الأميرال كريس باري قائد قوة الدفاع الاسترالية في ذلك الوقت قولها: إن قوات الدفاع (أبلغت عن إصابة الأفراد بآثار عسكرية بمعدل مرتفع للغاية). وأضافت المذكرة أن تلك آثار جانبية ناجمة عن حقن مضادة للجمرة الخبيثة (قد تكون ملموسة في شكل عملي لو كانت الوحدات المعنية تلقت تطعيماتها بعد أن تم نشرها). وقالت: إن هذه الآثار الجانبية شملت (التورم وآلاماً حادة تجعل الجندي غير قادر على استخدام الذراع المتأثرة وبمرض يشبه الإنفلونزا أجبر بعض الأفراد من شدته على الحصول على إجازة مرضية ما بين 24 و 48 ساعة). ونقلت الصحيفة عن تلك الوثيقة الدفاعية الداخلية قولها: "إنه تم إبلاغ كل الوحدات التي كانت طرفاً في التطعيم بالتوقف عن استخدام مصل الجمرة الخبيثة حتى إشعار آخر". وقالت متحدثة باسم روبرت هيل وزير الدفاع الاسترالي لرويترز: إن كل الجنود الذين أرسلوا إلى العراق، تم إبلاغهم بالمدى الكامل للآثار الجانبية لمصل الجمرة الخبيثة. وفي وقت إرسال القوات إلى العراق قال هيل: إن تطعيمات الجمرة الخبيثة التي كانت إجبارية للعسكريين الذين أرسلوا وعددهم ألفا عسكري آمنة وإنه هو نفسه تم تطعيمه لإثبات ثقته في سلامة الأمصال.

 

مرشد ديني في جيش كندا

لأول مرة في تاريخ كندا، تم تعيين واعظ مسلم للخدمة بالجيش الكندي، في خطوة تحاول ان تعكس التركيبة الكاملة التي يتشكل منها المجتمع الكندي، بعد انتقادات تطالب ببذل المزيد لمواجهة التميز ضد الجماعات الدينية في البلاد.

والتحق الإمام سليمان ديميراي - وهو من أصل تركي وهاجر إلى كندا منذ 10 سنوات - بالجيش الكندي بوصفه أول واعظ مسلم بالقوات المسلحة الكندية بعد أن قضى 14 أسبوعاً في التدريبات.

وذكرت صحيفة (تورنتو ستار) الكندية أن ديميراي تقدم إلى الجيش، وطلب الالتحاق بدورات تدريب الواعظين، وأنه لم يواجه أية مشكلات للالتحاق بفريق الواعظين بعد شهر واحد من تقديمه الطلب.

وكان ديميراي يرتدي شارة عليها هلال أحمر بدلاً من الصليب (العلامة التقليدية للوعاظ المسيحيين)، وقال: "آمل أن يقبل الجميع بوضعي الحالي، ويسمحوا لي بالتكليف معهم".

ويبلغ عدد المسلمين بالجيش الكندي نحو 200 فرد فقط من بين 60 ألف شخص يمثلون عناصر القوات المسلحة في كندا.

وسمح الجيش الكندي بتجنيد وعاظ مسلمين بعد سنوات طويلة من الاعتماد الكلي على الرومان الكاثوليك والبروتستانت في القيام بمهام الوعظ بالجيش، في خطوة تعكس التركيبة الكاملة التي يتشكل منها المجتمع الكندي.

يذكر أن إحصائية أجريت في مايو 2003 أشارت إلى أن الإسلام يعد ثاني أوسع الديانات انتشاراً في كندا بعد المسيحية، وأن عدد المسلمين هناك يبلغ نحو 1، 3 مليون نسمة من بين عدد السكان الكلي البالغ 30 مليون نسمة.

وأرجعت الإحصائية الزيادة في عدد المسلمين إلى الزيادة في أعداد المهاجرين من دول جنوب آسيا وشمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وهو ما جعل الإسلام أوسع الديانات انتشاراً في البلاد.

 

خسائر حرب العراق:

أكد تقرير سري للقوات الأمريكية في العراق أن مجمل الخسائر التي منيت بها تلك القوات منذ اليوم الأول من شهر ديسمبر الماضي بلغت 14500 إصابة، ونسب التقرير الذي تسرب في بغداد كولونيل سكوت روس من فرقة النقل العسكري قوله: إن فرقته قامت بنقل 355 إصابة قتالية، و 473 قتيلاً، فيما توزعت الإصابات الأخرى بواقع 3907 جراحة عظام، و 1995 جراحة عامة، و 1291 أمراض باطنية، و 1197 أمراض نفسية، و 1002 أمراض عصبية، و 941 أمراض نسائية، ويقول التقرير: إن عبارة (الأمراض النسائية) تشير إلى حالة الحمل غير الشرعي الذي تفشي بنحو ملحوظ بين صفوف المجندات المتزوجات وغير المتزوجات، مؤكداً أن المستشفيات الأمريكية التابعة للقوات الأمريكية شهدت إجراء مئات العمليات لإسقاط الأجنة الأمر الذي يقتضي رقود المجندة ليومين أو أكثر في المستشفى.

 

من نتائج الاختلاط

طلبت السناتور كاي بيلي هوتشسون أن تجري القوات الجوية الأمريكية تحقيقاً في تقارير أشارت إلى أن أكثر من 20 امرأة تعرضن لاعتداء جنسي أو اغتصاب في قاعدة شيبارد الجوية. وقالت هوتشسون - وهي جمهورية من تكساس - في رسالة أرسلت إلى جيمس روتش وزير القوات الجوية الأمريكية: إنها تشعر بقلق بشأن تقارير ظهرت في الآونة الأخيرة، وقالت: إن نساء تعرضن للاغتصاب أو اعتداءات جنسية أثناء عملهن في تلك القاعدة الجوية الواقعة في مدينة وشيتا فولز بشمال تكساس. وقالت صحيفة دنفر بوست: إنه في غضون عام سعت أكثر من 20 امرأة متمركزة في شيبارد للمساعدة بسبب تعرضهن لاعتداءات جنسية.

 

تعاون صهيوني هندوسي

قال مسؤول بالصناعات العسكرية الإسرائيلية: إن من المحتمل أن توقع بلاده قريباً اتفاقاً مع الهند بتزويد الأخيرة بأنظمة رادار للإنذار المبكر.

وتوصل البلدان إلى اتفاق مبدئي وأحرزا تقدماً أكبر عندما كان رئيس الصناعات الجوية الإسرائيلية موشي كيريت في زيارة للهند.

وتوقع المسؤول الإسرائيلي أن يتم الاتفاق في غضون شهر، مشيراً إلى أن أموراً صغيرة فقط هي التي تحول دون إتمامه. وأضاف أن الولايات المتحدة أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبيع نظام فالكون الذي سيتم تركيبية على طائرات حربية روسية الصنع للهند.

ويشبه ذلك الاتفاق اتفاقاً وقعته تل أبيب قبل سنوات قليلة مع الصين ولكن الولايات المتحدة أرغمت الأولى على إلغائه، ولم تستطع واشنطن إخفاء مخاوفها من أن تستخدم بكين النظام الاستراتيجي في أي حرب ضد حليفتها تايوان.

ويمكن لأنظمة فالكون رصد الطائرات حتى تلك التي تطير على ارتفاعات منخفضة وعلى مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات، وفي أي ظروف جوية ليلاً أو نهاراً، وبإمكانها أيضاً اعتراض وفك شفرات الاتصالات اللاسلكية، وإعطاء بيانات تقريبية عن نوع الأسلحة التي ينشرها العدو، علاوة على ذلك تمكن تكنولوجيا هذا النظام القوات الجوية الهندية من مراقبة عمق المجال الجوي الباكستاني.

وكانت نيودلهي أعلنت الأسبوع الماضي إنشاء صندوق لتحديث دفاعها رأسماله 5، 5 مليارات دولار لمساعدة جيشها - الذي يعد رابع أكبر جيش في العالم - على شراء أنظمة إنذار وتحكم محمولة جواً ومعدات عسكرية أخرى.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply